حقائق أساسية

سيكون تحقيق العدالة لعائلات من اختطفهم تنظيم داعش حجر الزاوية في مساعدة المجتمعات المحلية، التي عانت من سلطة التنظيم، على إعادة البناء والمصالحة بطريقة ما.

اختطف داعش: تنظيم الدولة الإسلامية هو جماعة إرهابية جهادية مكونة من مجندين سوريين وعراقيين وأجانب.تنظيم داعش الآلاف، والذين أصبحوا فيما بعد في عداد المفقودين، أثناء سيطرته على أجزاء من سوريا والعراق بين عامي 2014 و2019. وفي حين أن الأعداد الحقيقية قد تكون أكبر بكثير، إلا أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثّقت 8349 حالة اختفاء.

ووفقاً لتقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان عام 2016، كان لتنظيم داعش ما لا يقل عن 54 مركزاً رسمياً للاعتقال في محافظات الرقة ودير الزور وحلب. وكانت في معظم الأحيان مخازن أو حتى بيوتاً تم تحويلها إلى مراكز اعتقال. وكان التنظيم يعتقل الأشخاص لأسباب عديدة منها التدخين أو الاستماع إلى الموسيقى أو عدم الالتزام بقواعد اللباس الصارمة التي يفرضها التنظيم أو النشاط ضد حكم الجماعة.

امرأة تبكي وهي تنظر إلى منزلها في الرقة في شهر أكتوبر ٢٠١٧. شهدت الرقة بعض أسوأ انتهاكات تنظيم داعش وأصبحت إحدى ركائز حكم التنظيم. (تصوير BULENT KILIC/AFP من خلال Getty Images)

وبدأت التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة: تحالف دولي واسع النطاق شكّلته الولايات المتحدة في أيلول 2014.قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة في أيلول 2014 بضرباتها الجوية ضد الجماعة الإرهابية في سوريا. وتصاعدت في ذلك الوقت جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية على يد التنظيم.

وفي كانون الأول 2017 كان التنظيم قد خسر 95 بالمئة من أراضيه، بما في ذلك عاصمته مدينة الرقة شمال شرق البلاد. واستولى تحالف من السوريين الكرد والعرب مدعوماً من الولايات المتحدة والمعروف باسم قوات سوريا الديمقراطية: تحالف تدعمه الولايات المتحدة بقيادة كردية يضم مليشيات كردية وعربية تشكلت عام 2015 كجزء من حملة دحر تنظيم داعشقوات سوريا الديمقراطية تدريجياً على مواقع رئيسية للتنظيم. وبحلول آذار عام 2019، خسر التنظيم آخر معقل له في سوريا.

وفي حين ادعت التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة: تحالف دولي واسع النطاق شكّلته الولايات المتحدة في أيلول 2014.قوات التحالف أنها اتخذت التدابير اللازمة لإنقاذ المدنيين، تقدّر مؤسسة Airwars، وهي مشروع تعاوني غير ربحي يهدف إلى تتبع وأرشفة الأعمال العسكرية الدولية، أن أعداد الضحايا من المدنيين بلغت ما بين 7559 و12156 في العراق وسوريا من ضربات قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة منذ بدء عملياته عام 2014. إذ دُمرت مناطق شاسعة من مدن وبلدات بالكامل.

ومنذ استعادة السيطرة على المنطقة وإخراج تنظيم داعش، تجرأت العائلات التي لم تعد تخشى أذى التنظيم على الحديث عن أحبائها المفقودين/ات. رسالتهم الواضحة والعاجلة تتلخص في أن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة: تحالف دولي واسع النطاق شكّلته الولايات المتحدة في أيلول 2014.التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، قوات سوريا الديمقراطية: تحالف تدعمه الولايات المتحدة بقيادة كردية يضم مليشيات كردية وعربية تشكلت عام 2015 كجزء من حملة دحر تنظيم داعشوقوات سوريا الديمقراطية وسلطتها المدنية المتمثلة مجلس سوريا الديمقراطية: الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريابمجلس سوريا الديمقراطية لم يفوا بمسؤولياتهم في العثور عن المفقودين/ات.

ياسمين مشعان أخت بشار مشعان المختطف من قبل تنظيم داعش

كان لفقدان خمسة أشقاء، بمن فيهم أصغرهم الذي اختطفه داعش، أثراً شديد القسوة علينا كعائلة. كل صباح أنظر إلى أطفالي وأريدهم أن يفهموا ويقدّروا معنى النضال من أجل الحقيقة في الصراع لتحقيق العدالة والمساءلة

ياسمين

وفي أعقاب انسحاب التنظيم تم اكتشاف مقابر جماعية تحتوي على آلاف الجثامين. وأنشأت المجالس المحلية فريق الاستجابة الأولية: أنشئت من المجالس المحلية في الشمال الشرقي للبلاد لاستخراج الجثامين والرفات من المقابر الجماعية.فريق استجابة أولية لبدء عمليات استخراج الجثامين. وكان الدعم المقدم لجهود استخراج الجثامين غير كاف على الإطلاق، مما قلّص فرص العائلات في تحديد هويات أحبائها.

وأظهرت قوات سوريا الديمقراطية: تحالف تدعمه الولايات المتحدة بقيادة كردية يضم مليشيات كردية وعربية تشكلت عام 2015 كجزء من حملة دحر تنظيم داعشقوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية: الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريامجلس سوريا الديمقراطية تقاعساً مستمراً عن التعاون مع عائلات المفقودين/ات كما أساءت التعامل مع الأدلة الحيوية. قد يكون المفقودون/ات متواجدين في مكان ما في سوريا أو العراق في حين لا يتم استجواب الأسرى من مقاتلي التنظيم عن المعتقلين ومصيرهم.

  • مواقع مقابر جماعية لضحايا داعش

  • تم اكتشافها في الرقة وما حولها

  • تحتوي على رفات آلاف الضحايا غير المعروفين

Mapbox © OpenStreetMap ©. البيانات من المركز السوري للعدالة والمساءلة

وفي نيسان 2020، أعلن مجلس سوريا الديمقراطية: الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريامجلس سوريا الديمقراطية عن إنشاء فريق عمل مدني تحت اسم لجنة "سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين": فريق عمل شكّله مجلس سوريا الديمقراطي يركّز على العثور على آلاف المعتقلين/ات والمفقودين/ات شمال شرق سوريا.”سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين”. وتُعد اللجنة خطوة أولى حميدة، ولكن ينبغي عليها الالتزام بإبلاغ عائلات المفقودين/ات عن عملها بشفافية، والتقيد بمعايير القانون الدولي.

من حق العائلات معرفة ما إذا كان أحباؤها على قيد الحياة أو أين يرقدون، وعن آلية محاسبة أعضاء تنظيم داعش. ومن حق العائلات أن تطالب بالعدالة. ولا بد من دعم التحقيقات الجنائية قبل خسارة المزيد من الأدلة، كما يجب إبلاغ العائلات بالإجراءات المتخذة للعثور على أحبائها.

دور العائلات

ستلعب العائلات دوراً حاسماً في عمليات البحث عن المفقودين والمفقودات.

وبالإضافة إلى الأدلة المأخوذة من القبور، تُعدّ المعلومات المتعلقة بالمفقودين والمفقودات من العائلات والشهود حاسمة في تحديد هوية الجثامين. وتعرف هذه باسم بيانات ما قبل الوفاة.

قد تكون صورة لملابس شوهد ابنهم يلبسها آخر مرة. أو سجلات طبية عن حشوات الأسنان أو عظام مكسورة.

وتقدِّم العائلات هذه المعلومات في مركز فريق الاستجابة الأولية: أنشئت من المجالس المحلية في الشمال الشرقي للبلاد لاستخراج الجثامين والرفات من المقابر الجماعية.فريق الاستجابة الأولية في الرقة، لكن العديد منها قد تشرّد ولا يتمكّن إلا عدد قليل منها من الوصول إلى هناك. ويتعين على العائلات الموجودة خارج البلاد أن تتواصل مع العمل الميداني على الأرض حتى تتمكن من الإبلاغ عن أحبائها المفقودين والمفقودات، كما ينبغي إنشاء قاعدة بيانات أكثر تعقيداً تمكن العائلات من البحث فيها.

إنصاف نصر
إنصاف نصر

اختفى زوج إنصاف نصر في ظل حكم تنظيم داعش “زوجي، فؤاد أحمد المحمد، هو واحد من آلاف السوريين الذين اختفوا في ظل حكم تنظيم داعش، الذي كان يسيطر في فترة ما على ثلث البلاد. كان فؤاد شاعراً وكاتباً وقد آمن كلانا بتحرير سوريا من الأسد. عاد في حزيران عام 2012 إلى مسقط رأسه، مدينة دير الزور، للمشاركة في المظاهرات المدنية لإسقاط النظام. وكان النظام يستهدف كل من يقاومه. صوّر فؤاد فرقاً طبية تعالج المصابين في مستشفيات سرية تحت الأرض، لنشر أعمال إنقاذ حياة المتظاهرين أمام جمهور مروّع”.

“استولى تنظيم داعش على دير الزور في آب 2014، وسرعان ما بدأت باعتقال الأشخاص الذين استهدفهم النظام ذاتهم. قرر فؤاد أن يبقى ويمد يد العون، مع إدراكه لحجم الخطر المحدق به. أخبرني ذات مرة: ’إذا غادرت، فسأترك شعبي وأرضنا لأولئك الإرهابيين الهمجيين‘. ذهب تنظيم داعش إلى المستشفى حيث عمل فؤاد على توثيق القتلى واعتقله”.

“صُدمت حين سمعت الأخبار. إذ كنت على علم بكيفية معاملة تنظيم داعش لسجنائه والظروف التي يضع فيها معتقليه. وبسبب عجزي عن تحمل حياةٍ في حالة مستمرة من الرعب، غادرت سوريا مع أطفالي. استقرينا في تركيا، وكنا جميعاً نعاني من صدمة شديدة. فمن المستحيل معرفة ما حدث لفؤاد”.

“رغم تمكن التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية من هزيمة تنظيم داعش، تبقى مسألة العثور على المفقودين/ات قائمة. وبقيتُ تحت رحمة الشائعات والتخمينات. أصابني وأطفالي الإنهاك. من حقنا أن نعرف ما حدث لفؤاد، وأن نتخلص من حالة القلق التي عشناها لفترة تصل إلى خمس سنوات”.

على الأرض

بدأ فريق الاستجابة الأولية بالبحث عن المفقودين/ات في المقابر الجماعية.

حتى الآن، تم استخراج الجثامين والرفات من 28 مقبرة جماعية شمال شرق سوريا تحتوي على ما مجموعه 4072 جثة. مع وجود ما بين 13 إلى 793 جثماناً في كل قبر. وحتى الآن لم يتم إحراز تقدم كبير في تحديد هويات الجثامين. وإن احتمالية تعرض مواقع المقابر والجثامين للتلف، سواء بالعبث المتعمد أو التحلل الطبيعي، يجعل الوضع ملحاً للغاية.

وأدركت المجالس المحلية شمال شرق سوريا هذه الضرورة الملحة وأنشأت، أوائل عام 2018، فريق الاستجابة الأولية: أنشئت من المجالس المحلية في الشمال الشرقي للبلاد لاستخراج الجثامين والرفات من المقابر الجماعية.فريق الاستجابة الأولية لنبش الأنقاض التي خلفتها الضربات الجوية التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة: تحالف دولي واسع النطاق شكّلته الولايات المتحدة في أيلول 2014.لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعشبقيادة الولايات المتحدة ومن ثم التحقيق في المقابر الجماعية.

اعتباراً من كانون الثاني 2020، يعمل 56 عاملاً لدى فريق الاستجابة الأولية في الرقة ودير الزور، بما في ذلك قائد فريق وطبيب.

كيف يعمل فريق الاستجابة الأولية؟ تقوم العائلات والشهود وأفراد المجتمع الآخرون بالإبلاغ عن معرفتهم بوجود مقابر جماعية أو غيرها من الرفات البشرية إلى الفريق. ويقوم الفريق بالتقصي ومنح رقم تعريف فريد لكل جثمان يتم استخراجه. ويسجل الفريق المعلومات الأساسية، كالجنس والعمر المقدر وسبب الوفاة الظاهر وموقع الاستخراج وقائمة بأية مقتنيات تم العثور عليها مع الجمان. ومنذ انضمام الطبيب إلى الفريق في نيسان عام 2019، تم أخذ بصيلة شعر وسن وقطعة من عظم الفخذ من كل جثمان بغرض تحليل الحمض النووي.

وفي بعض الحالات، يمكن التعرف على هوية الجثامين بسهولة. في حالة فريدة استخرج الفريق جثماناً يحمل بطاقة هوية! غير أن التعرف على معظم الجثامين هو أمر غاية في الصعوبة. ويحتفظ الفريق بجدول بيانات إكسل لتخزين جميع ملاحظاتهم. واعتباراً من كانون الأول 2019، زارت نحو 1700 عائلة مركز فريق الاستجابة الأولية في الرقة للبحث عن معلومات تخص أحباءهم المفقودين/ات. وقام الفريق بإنشاء موقعين للدفن خارج المدينة لغرض إعادة دفن الجثامين.

وبينما يقوم هذا الفريق بعمل استثنائي في ظل ظروف بالغة الصعوبة، إلا أنه يفتقر إلى المعرفة الفنية حول كيفية حماية الجثامين من التلف وكيفية توثيق ما يجده بشكل مناسب لضمان الحفاظ عليه للمستقبل. وتبقى معظم الرفات البشرية المستخرجة من المقابر الجماعية غير محددة الهوية.

فرص عائلات المفقودين/ات للتعرف على عمل فريق الاستجابة الأولية محدودة بسبب الوضع الأمني على الأرض والنزوح الواسع للمدنيين من شمال شرق سوريا، ما أدى إلى صعوبة تسجيل أحبائهم المفقودين/ات.

ولكي يتمكن فريق الاستجابة الأولية من توفير إجابات تتوق لسماعها عائلات المفقودين/ات، يحتاج الفريق إلى تدريب متخصص في استخراج الجثامين، والتحقيقات في مجال الطب الشرعي، والتوثيق، والقدرة على الصمود من الناحية النفسية-الاجتماعية ليستمر بتأدية عمله الشاق والصعب. كما يجب دمج عمله في برنامج شامل يتضمن أيضاً توثيق المفقودين/ات والتفاعل المباشر مع العائلات.

يتعاون فريق الاستجابة الأولية مع المركز السوري للعدالة والمساءلة وفريق الطب الشرعي الأرجنتيني لنقل عملياته إلى مستوى احترافي، لكن المخاوف الأمنية وانتشار جائحة الكورونا أدوا إلى تأخير التدريبات على الأرض.

ولعل الخطوة الأهم تكمن في إجراء عمليات استخراج الجثث بطريقة منظمة. إذا تم فتح القبور بسرعة كبيرة ، فإن عدم الاستعداد يؤدي إلى إبطاء عمليات تحديد الهوية، وغالبًا ما تؤدي إلى غضب وخيبة أمل العائلات بشأن عملية لم يتم استشارتهم بها منذ البداية.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عن برنامج فريق الاستجابة الأولية هنا.

ميساء الصالح، أختها سمر مختطفة من قبل تنظيم داعش

المصادر

قائمة مصطلحات

تنظيم داعش: تنظيم الدولة الإسلامية هو جماعة إرهابية جهادية مكونة من مجندين سوريين وعراقيين وأجانب. اكتسبت الجماعة سمعة سيئة عام 2014 بعد أن سيطرت على مساحات كبيرة من سوريا والعراق وأصبحت معروفة بأعمالها الوحشية كقطع الرؤوس والاختطاف. وبحلول آذار 2019 خسر التنظيم آخر معقل هام له في المنطقة.

التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة: تحالف دولي واسع النطاق شكّلته الولايات المتحدة في أيلول 2014. أدت الحملة الجوية التي شنتها قوات التحالف إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين وتدمير مناطق شاسعة.

قوات سوريا الديمقراطية: تحالف تدعمه الولايات المتحدة بقيادة كردية يضم مليشيات كردية وعربية تشكلت عام 2015 كجزء من حملة دحر تنظيم داعش. لعب التحالف دوراً كبيراً على الأرض في إلحاق الهزيمة العسكرية بتنظيم داعش في سوريا، وهو يسيطر حالياً على معظم الأراضي التي سُحبت من سيطرة التنظيم. لدى قوات سوريا الديمقراطية معلومات مهمة يمكن أن تساعد في الكشف عن مصير المخطوفين/ات على يد تنظيم داعش، ولكنها لم تظهر تعاوناً ملحوظاً حتى الآن مع عائلات المفقودين/ات وأساءت التعامل مع الأدلة.

مجلس سوريا الديمقراطية: الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا.

لجنة “سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين”: فريق عمل شكّله مجلس سوريا الديمقراطي يركّز على العثور على آلاف المعتقلين/ات والمفقودين/ات شمال شرق سوريا.

فرق الاستجابة الأولية: أنشئت من المجالس المحلية في الشمال الشرقي للبلاد لاستخراج الجثامين والرفات من المقابر الجماعية.